Jieh Waste Dump

City and City Council News and Discussions

Moderators: Abou Jamra, Prince Cadmus II

Jieh Waste Dump

Postby Abou Jamra » Sun Dec 19, 2010 11:27 am

الجوزو حذر من تحويل أرض كسارة الجية الى مكب للنفايات
19 كانون الأول 2010 12:44
رأى مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو ان "البعض يحاول زيادة ثرواته على حساب صحة الناس وهذا أمر مرفوض، ومن يفكر بتحويل أرض كسارة الجية الى مجمع للنفايات والزبالة يتآمر على اقليم الخروب ومناخه وبيئته ومستقبل أبنائه، ونحن لن نسمح بمرور هذه المؤامرة بأي شكل من الأشكال".

وقال: "مكب النفايات في الجية، سيتسبب في تلويث الأجواء بالميكروبات والحشرات والروائح الكريهة المنبعثة منه، وسيلوث المياه الجوفية التي يعتمد عليها معظم سكان الجية لسقاية الزرع والاستخدام المنزلي، وهذا سيؤدي طبعا الى إفساد حياة المواطنين المحيطين بأرض الكسارة وستصل آثار هذه المؤامرة الى أهالي الجية وبرجا وضهر المغارة، وجامعة بيروت العربية في الدبية وربما تصل الى بقية القرى المحيطة بالمكان".

وتابع: "نحذر من يقوم بهذا المشروع الذي يضر بالطبيعة ويفسد الحياة في بلدة سياحية تقع على شاطىء البحر وتستفيد من الاجواء النقية والطبيعة الهادئة حول البلدة. نحذرهم جميعا، أيا كان موقعهم وهويتهم، ونقول لهم بأننا لن نرحب بوجودهم بيننا اذا فكروا بإيذائنا، وسنواجه ذلك بجميع الوسائل القانوية والمشروعة اولا، او اننا سنلجأ الى الوسائل السلبية مهما كان الثمن. نحن نعلق آمالا كبيرة على الصديق الوزير محمد رحال في مواجهة هذا الخطر الداهم قبل وقوعه. أقمنا بيوتنا على هذه الارض هربا من التلوث المدني في العاصمة وبعيدا من عوادم السيارات التي تنشر الوباء في كل مكان، فلا تأتي مجموعة تسعى وراء تضخيم ثرواتها على حساب حياة الناس وطمأنينتهم وراحتهم ونقاء الاجواء من حولهم، لتفسد كل ذلك".

أضاف: "لا نريد أن نرفع القضية الى دولة الرئيس الآن، أملا بان نعالج الموقف بالحسنى، والا فاننا لن نسكت على مسببي الضرر والإيذاء لنا ولابنائنا وعائلاتنا وبيئتنا وسنواجههم، ونمنع اي سلوك يؤدي الى انتشار الامراض والاوبئة في الجية، وفي محيط الجية، وفي الاقليم على وجه العموم. ونطالب اتحاد مجلس البلديات في اقليم الخروب بأن يقف موقفا صارما من هذا الامر، وبألا يتساهل امام هذا الخطر البيئي الداهم بأي شكل من الاشكال، ونخص بلدية الجية. ان حياة اولادنا وصحتهم أغلى من ان نعرضها للخطر".

ودعا نواب المنطقة إلى ان "يثبتوا وجودهم ولو لمرة واحدة ويمنعوا هذه الكارثة البيئية من ان تمتد الى اقليم الخروب، وسنعتبرهم في مقدمة المقصرين ان لم يسارعوا الى مواجهة هؤلاء الذين يهددون اهالي الاقليم ويعرضون حياتهم وحياة ابنائهم للخطر".
Last edited by Abou Jamra on Sun Dec 19, 2010 12:08 pm, edited 1 time in total.
Image
Image

"My expectations as always are low" Haroun on Jieh council
User avatar
Abou Jamra
senior member
 
Posts: 1099
Joined: Sat Apr 22, 2006 3:31 am

Postby Abou Jamra » Sun Dec 19, 2010 11:57 am

Admin can we get a briefing about this please.

البعض يحاول


Who is behind this?



نحذرهم جميعا، أيا كان موقعهم وهويتهم، ونقول لهم بأننا لن نرحب بوجودهم بيننا اذا فكروا بإيذائنا، وسنواجه ذلك بجميع الوسائل القانوية والمشروعة اولا


Ouuft legal means 2AWALLAN. Whats the dude got in mind after that fails?

what's the possibility of this project going ahead?

What's the councils view on this (not the views it expresses in public)?

Does the ministry need their approval or can it just go ahead with it?

Whats Father Namour doing about it and the Bishop?

Whats Dory Chamouns view, Alla Terro and Jumblats crew?

What can Mary Saleem and Jieh Citizen do?

Image
Last edited by Abou Jamra on Sun Dec 19, 2010 12:19 pm, edited 1 time in total.
Image
Image

"My expectations as always are low" Haroun on Jieh council
User avatar
Abou Jamra
senior member
 
Posts: 1099
Joined: Sat Apr 22, 2006 3:31 am

Postby Abou Jamra » Sun Dec 19, 2010 12:11 pm

Seems like we have a united front here.

وفد منها يزور سليمان اليوم لوضعه في صورة رفض المشروع في "الإقليم " بلديات الإقليم تتحرك ضد مشروع تحويل كسّارة الجيّة مكباً ومطمراً للنفايات

يتفاعل موضوع إستحداث مكب ومطمر للنفايات في موقع كسّارة الجيّة – بعاصيرفي منطقة إقليم الخروب على أعلى الستويات بشكل مضطرد وبوتيرة تصاعدية رافضة لأي فكرة من ملامح هذا الطرح للمشروع، وسط حال من الإستياء والرفض العارم له على المستوى الشعبي وبلديات المنطقة الذين يعتبرون ان الاقليم لا يكافأ بالمشاريع المميتة والمهجّرة لأبنائه، بل بالمشاريع التنموية المفيدة والمثبتة بالأرض . وتكثّف البلديات تحركاتها على مختلف الصعد لمواجهته بشتى الوسائل لمنع تمريره وزرعه في منطقة سياحيّة وجبلية وذات طبيعيّة خلابة،وتضم فروعاً لجامعة بيروت العربية وشعبة كلية العلوم في الجامعة اللبنانية وغيرها من الجامعات التي بصدد غفتتاح فروعاً لها في المنطقة . ويتداخل موقعها عقارياً مع عدد من البلدات، وتحيطها بلدات الجيّة وبعاصير والدبيّة وضهر المغارة والبرجين،والتي تعتبرهذا المشروع منطلقاً لشبح الموت ومصدراً لتوزيع السموم والمخاطر والامراض التي لن تفلت منها المنطقة، لاسيما وان التسريبات وحسب الراشح من المعلومات تفيد من ان المشروع قيد التحضير ويطبخ في الكواليس ويتم الإعداد له على مستوى مجلس الإنماء والإعمار والتنظيم المدني والوزارات المعنية، وأنه وضع على لائحة الإنتظار لتنضج الظروف الملائمة والمناسبة له، وهي غالباً ما تجري خلال إنشغال الناس بالأوضاع السياسية ويتم الإعلان عنه.

وتترافق هذه الأوضاع مع مخاوف كبيرة تسود المنطقة، خصوصاً بعد ما كثر الحديث عن صفقة لتصدير جبل النفايات في مدينة صيدا الى الإقليم وتوزيعها فيه وطمرها ،كما حصل منذ سنوات مع مكب نفايات النورماندي في بيروت،والتي كان للإقليم الحصة الكبرى من هذه النفايات .

واليوم باتت البلديات على جهوزيّة تامة لمواجهة المشروع،بعد سلسلة من الإجتماعات واللقاءات ومتابعة مجمل المعطيات التي تتعلق به لمعرفة كيفية التحرك وتكوين صورة حقيقية عنه، على إعتبار أن ما يجري داخل الكسّارة غير مطمئن ويطرح علامات إستفهام عديدة لجهة عمل المنشآت الصناعية داخلها، لاسيما في ظل عملية شراء للأراضي والعقارات المحيطة بموقع الكسّارة من قبل مستثمريها.

وفي هذا المجال يمكن القول ان بلديات المنطقة ، وتحديداً إتحادا بلديات الإقليم الشمالي والجنوبي قد وضعا خطة مبرمجة ومنسّقة للتحرك بوجه المشروع على المستوى الرسمي كخطوة أولى ،لإبلاغ المسؤولين موقفهم وموقف الأهالي الرافض له مهما كانت الإعتبارات. ولهذه الغاية يزور وفد من إتحادي البلديات في الإقليم والذي يضم أكثر من 16 رئيس بلدية، رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بعد ظهر اليوم الخميس في قصر بعبدا لإطلاعه على أوضاعهم ورفضهم للمشروع ، على أن يستكمل الوفد فيما بعد لقاءاته مع رئيس الحكومة سعد الحريري والوزارات المعنية بالمشروع لوضعهم في الصورة عينها.

ويؤكد رئيس بلدية بعاصير أمين القعقور ان وفد بلديات المنطقة سيلتقي رئيس الجمهورية اليوم لوضعه في صورة موقفنا الرافض للمشروع وشرح ملابسات أضراره ومخاطره، ويلفت الى ان المرحلة المقبلة ستكون تصعيدية ، ويوضح انه سيتم تشكيل لجنة في البلدة للوقوف بوجه ، ويقول :"يجب أن ننظم وضعنا قبل ان يداهمنا الوقت وقبل حصول الكارثة" ، ويشدد على وجود جديّة في إقتراح المشروع والتصدّي له مهما كانت الظروف والإعتبارات لإبعاد التلوّث عن قرانا وأهلنا.

وأما رئيس بلدية ضهر المغارة الياس داغر فيؤكد أن أهالي البلدة يرفضون المشروع بالمطلق وهم على إستعداد للنزول الى موقع الكسّارة للإحتجاج على رفضهم له ، ويشير الى أن بلدته يلحقها ضرراً كبيراً منه ، ويرى انه إذا نفذ على أرض الواقع فعندها لن يبقى شخص في البلدة فالجميع سيغادرها ويهجّروا مرة ثانية خوفاً من الروائح والأمراض التي يتسبب بها ، وختم بالقول :" هناك تحرك جماعي رافض للمشروع ونحن كبلديات لن نقبل به إطلاقاً" .

بدوره يقول رئيس بلدية الجية الدكتور جورج القزّي:"نحن نتحرك عبر إتحادي بلديات الإقليم الجنوبي والشمالي ، وسنلتقي رئيس الجمهورية الذي نعوّل عليه كثيراً ، لأننا نرفض المشروع في أن يكون له موطئ قدم على أرض قرى وبلدات الإقليم أوالإتيان بنفايات صيدا وغيرها الى قرانا."

ويضيف القزّي" نحن لا نطمئن لما يجري من تحركات داخل الكسّارة وفي الكواليس وما يحضره لنا المسؤولين في الدولة ،وعندما يعلنوا أو يفصحوا عن المشروع سيجدون ان جميع الطرقات ستقفل أمامهم من قبل الأهالي ونحن إلى جانبهم ، فنحن لن نرضى في "شحطة " قلم ان تحوّل بلدتنا من سياحية إلى مطمر ومكب للنفايات والسموم
Image
Image

"My expectations as always are low" Haroun on Jieh council
User avatar
Abou Jamra
senior member
 
Posts: 1099
Joined: Sat Apr 22, 2006 3:31 am

Postby Abou Jamra » Sun Dec 19, 2010 12:13 pm

لقاء للبلديات المتاخمة لموقع كسّارة الجية بعاصير وتأكيد على رفض تويلها الى مكب ومطمر للنفايات


عقدت البلديات المجاورة والمتاخمة لموقع كسّارة الجية - بعاصير والتي تدخل في نطاقها العقاري ، لقاء في منزل رئيس بلدية بعاصير أمين القعقور، تداولوا فيه موضوع المشروع المقترح وفقاً لدراسات ومعطيات سابقة في إدارة معالجة الموقع " المشوّهة" عبر جعل المقالع والكسّارات في لبنان، وإقتراح تحويلها الى مواقع صديقة للبيئة وجعلها مطامر ومواقع لمعالجة النفايات المنزلية وخلافها طبقاً لمشروع مقترح من قبل الدولة اللبنانية ، تحويل كسّارة الجية موقعاً مركزياً لإستقبال النفايات على مستوى جمع ربع نفايات لبنان تحت ذريعة عدم إمكانية إستيعاب مطمر الناعمة للنفايات .

وشارك في اللقاء رؤساء بلديات برجا الدكتور حسن غصن والجية الدكتور جورج نادر القزّي والبرجين الدكتور زهير ابو عرم وضهر المغارة الياس داغر وعين الحور حبيب الهاشم والدبية جورج البستاني ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد حبنجر وممثل عن جامعة بيروت العربية في الدبية المتاخمة لموقع الكسّارة محمد زنكر ، حيث تم استعراض مجمل المخاطر والتلوث الذي يحدثه المشروع ، واتفقوا على القيام بخطوات متعددة ، على الصعيد الاداري والشعبي لشرح أضراره ومخاطره ورفضه رفضاً قاطعاً تحت اية ظروف او ذريعة لما فيه من إستخفاف لمواطنية أهالي إقليم الخروب .

وتم التأكيد على مطالبة جميع السياسين بمختلف أطيافهم وميولهم وتحميلهم المسؤولية في حال مرر المشروع ، على إعتبار ان التلوث والضرر الذي يحدثه هذا الإقتراح يطال الجميع ودون إعتبارات سياسية أو مذهبية أو طائفية.


وإتفق رؤساء البلديات على وضع هذا الأمر في سلم أولويات إهتماماتهم وتكريس جميع جهودهم لصده مهما كان الثمن ، وشددوا على أنهم سيلجأون إلى خطوات تصعيدية وشعبية ذات طابع سلمي لرفع الصوت وعدم تكرار ما حصل سابقاً منذ سنوات في المنطقة .

وإستعرض المجتمعون لمختلف مصادر التلوث الحاصل في المنطقة نتيجة عمل المصانع والمعامل والكسّارات ، ودعوا وزارة البيئة والمعنيون إلى رفع الضررعن الأحياء السكنية وضبط التلوث .
Image
Image

"My expectations as always are low" Haroun on Jieh council
User avatar
Abou Jamra
senior member
 
Posts: 1099
Joined: Sat Apr 22, 2006 3:31 am

Postby Abou Jamra » Mon Dec 27, 2010 2:12 pm

وزيرالبيئة: الكلام عن تحويل كسارة الجية مكباً للنفايات عار عن الصحة و لا يمكن أن يتم بدون علم رئيس الحكومة
2010-12-24
علق وزيرالبيئة محمد رحال على الكلام عن تحويل كسارة الجية مكباً للنفايات، مؤكدا أنه "عار عن الصحة وغير موجود نهائيا ولا أصل لهذا المشروع لا من قريب ولا من بعيد ولم يطرح أساسا وهو بحاجة الى قرار مجلس الوزراء وهذا ما لم يحصل"، مشددا في حديث لقناة "أخبار المستقبل"، على أن هذا الشيء لا يمكن أن يتم بدون علم رئيس الحكومة سعد الحريري بالموضوع، معتبرا أن هذه التسريبات هي لخلق شوشرة معينة.


i dont trust politicians, especially M14 ones even worse an FM minister. When they say No then it sure as hell means YES.
Image
Image

"My expectations as always are low" Haroun on Jieh council
User avatar
Abou Jamra
senior member
 
Posts: 1099
Joined: Sat Apr 22, 2006 3:31 am

Postby Abou Jamra » Thu Jan 13, 2011 2:18 pm

زار وفد من الجماعة الاسلامية في اقليم الخروب، مساء الاثنين مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو في دارته في الجية، وضم الوفد مسؤول الجماعة في جبل لبنان الشيخ احمد عثمان والمسؤول السياسي عمر سراج والشيخ أحمد سيف الدين ومحمد قداح ووسام الحجار.
وعقد الجانبان لقاء ناقشوا فيه الأوضاع الإسلاميّة العامّة والوطنيّة المحليّة، لا سيما مواجهة المخاطر المحدقة بالأمّة وبلبنان، كما تمّ بحث الشأن الإسلامي العام في المنطقة.


وتناول الجانبان موضوع المشروع الذي يتم اعداده وتحضيره للمنطقة عبر تحويل كسّارة الجية - بعاصير الى مكب للنفايات، فتم التأكيد على رفض المشروع وفكرته من الاساس. وأبلغ سماحته وفد الجماعة أن هناك وعود قاطعة من قبل الجهات الرسمية في الدولة ، قدّمت له بعدم إنشاء مطمر للنفايات في المنطقة لما له من آثار سلبية على البيئة.

من جهته اكد عثمان رفض الجماعة لمشروع تحويل الاقليم مكباً للنفايات ومصدراً للأمراض الناتجة عن التلوث الذي يحدثه المشروع ويطال العديد من قرى وبلدات الاقليم.


like WTF is going on here??? jouzou jouzou jouzou thats all we hear regarding this issue. ministers visiting, MP's visting him even salafi wahabi terrorists visiting him. who exactly is running this village and who has the strongest lobby? Dr george nader azzi or Jouzou? 3a shwai i am going to start supporting this waste dump.
Image
Image

"My expectations as always are low" Haroun on Jieh council
User avatar
Abou Jamra
senior member
 
Posts: 1099
Joined: Sat Apr 22, 2006 3:31 am


Return to Politics - Jieh

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest

cron